0 معجب 0 شخص غير معجب
125 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

هل استئصال المبيض يزيد الوزن؟ 

أشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى زيادة وزن النساء اللاتي خضعن لاستئصال المبيض والرحم في السنوات التي تلي إجراء عملية الاستئصال بشكل أكبر من النساء اللاتي خضعن لاستئصال الرحم فقط، أو لم يخضعن لعملية جراحية على الإطلاق.  

إذ اكتسبت النساء اللاتي خضعن لعملية استئصال الرحم وإزالة المبيض 0.21 نقطة من مؤشر كتلة الجسم كل عام بعد الجراحة أي ما يعادل 0.45 كغ اعتمادًا على طول المرأة ووزنها.  

وهذا أيضًا ما أثبتته الدراسة التي أجريت على النساء المصابات بطفرة وراثية BRCA1 أو BRCA2 لدراسة تأثير إزالة المبيض على زيادة الوزن؛ إذ تواجه النساء المصابات بهذه الطفرة مخاطر عالية مدى الحياة للإصابة بسرطان الثدي، وسرطان المبيض.

هذا الأمر يجعل الخضوع لعملية استئصال المبيض أمرًا مرغوبًا به للتقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان، وتبين ارتباط استئصال المبيض بزيادة طفيفة في الوزن وهذا أحد الأعراض الجانبية غير المرغوب بها. 

كما ارتبط استئصال المبيض الثنائي بزيادة نسبة الدهون في الجسم، حيث كان متوسط النسبة المئوية للدهون في الجسم وسمك الجلد ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم أعلى بشكل ملحوظ لدى النساء اللاتي خضعن لعملية استئصال المبيض قبل سن الأربعين مقارنة بالنساء اللاتي يملكن مبايض سليمة.  

بعد أن تعرفتي على جواب السؤال الذي يدور في ذهنك هل استئصال المبيض يزيد الوزن؟! تعرفي الان على أعراض جانبية أخرى مرتبطة بعملية استئصال المبيض. 

اسئلة متعلقة

...