0 معجب 0 شخص غير معجب
166 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

عدد سكان ينبع

معلومات عامة

عدد سكان ينبع

عدد سكان ينبع, وهي من المناطق الموجودة في الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية, ويهتم الجميع في الآونة الأخيرة حول معرفة عدد سكان ينبع وتفاصيل أخرى حولها, لذلك سنقدم لك في هذه المقالة عدد التفاصيل التي تحتاجها حول ينبع, تابع المقال...

ينبع

كما وتُعتبر ينبع من المناطق التي تقع في غرب المملكة العربية السعودية، وهي من محافظات المدينة المنورة وتقع في أقصى شمال مدينة جدة ، وتبلغ مساحتها التقديرية حوالي 350 كم ، و يقع في ميناء بحري في مدينة المدينة المنورة مما يساعد على تخفيف الضغط على ميناء جدة ، و يتميز بنفسه. تتمتع بالعديد من المزايا منذ العصور القديمة نظرًا لموقعها الجغرافي بالقرب من قناة السويس ، والتي بها بوابة إلى الأسواق والأسواق الأوروبية في أفريقيا والشرق الأوسط ، وتجدر الإشارة إلى أن لها تاريخ طويل يعود إلى الوراء منذ آلاف السنين منذ أن مر التجار المصريون عبر سوا ، حيث الخطوط الأرضية للتجارة مع الأردن ، سواء كانت تصدير المنتجات الزراعية ومواسم خاصة أخرى في الحج.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

عدد سكان ينبع

الاجابة هي

عدد سكان ينبع


وقد طرأ ارتفاع ملحوظ في أعداد السكان في مدينة ينبع خلال الـ 10 سنوات الماضية ، حيث يقدر عدد سكان مدينة ينبع الصناعية بـ 123.440 نسمة ، حسب إحصائيات نهاية سنة2019 ، ومن الجدير بالذكر أن بلغ معدل النمو السكاني في المدينة من عام 2011 م حتى وقت التعداد حوالي 14.7٪ ، فيما بلغت نسبة السكان تحت سن 17 عامًا تقريبًا 31٪ ، فيما بلغت نسبة السكان المسنين يبلغ 60 عامًا ما يقرب من 1 ٪ من إجمالي السكان ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك ما يقرب من 46000 عامل في ينبع الصناعية. إنهم يعملون بشكل دائم ، وتبلغ نسبة السعوديين حوالي 56٪. في ينبع البحر ، يقدر عدد السكان بحوالي 306،000 نسمة ، حسب إحصائيات 2017 ، وكما هو الحال في ينبع الصناعية ، تشهد ينبع البحر زيادة كبيرة في عدد السكان ، حيث العام بلغ معدل التغير السكاني حوالي 3.73٪ ، وفي عام 2019 ، يقدر عدد السكان المقدر في ينبع البحر بحوالي 326،675 نسمة.

موقع مدينة ينبع

تقع مدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر وهي أيضاً تقع في مدينة تُهامة ، وتقع ينبع على بعد 200 كم غرب المدينة المنورة ، وبعيدًا عن جدة ، المملكة العربية السعودية ، على بعد 300 كم شمالا وبعيدا عن مدينة الوجه الجنوبية 300 كم.

الصناعة في ينبع

حيثُ توجد مدينة ينبع الصناعية على مساحة 185 كيلومترًا مربعًا ، وتضم أكثر من 40 شركة متخصصة في الصناعات الأساسية والثانوية ، وتوظف حوالي 10000 شخص في مختلف التخصصات.

أهمية ينبع

حيثُ شهدت المدينة الكثير من التطورات والتغيرات نحو الأفضل زاد من فرص تقدمها , وكان هذا لعدة سنوات ، يمكن تقدير أنه ما يقرب من عشرين عامًا ، كانت ينبع مجرد ميناء صيد صغير محاط بالسهول الساحلية الجافة ، ولكن يمكن الآن وصفها بأنها واحدة من أكبر القواعد الصناعية في المملكة. المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى العدد الكبير من الخصائص والامتيازات التي تمتلكها المدينة ، مما ساعد على تحويلها إلى مدينة صناعية وزراعية وسياحية في نفس الوقت. ثم أصبحت الصات محطة للحجاج ليستقروا فيها ، وفي عام 1975 منحت الحكومة السعودية مدينة ينبع الفرصة للنمو بمفردها لتصبح كيانًا رئيسيًا باختيارها كمدينة صناعية قادرة على دعم الاقتصاد الوطني. . يمتد النفط على مسافة مئات الكيلومترات عبر الصحاري والجبال ، بالإضافة إلى ثلاث مصافي نفط في ينبع ومجمع بتروكيماويات ضخم ومصنع [لأفضل تحلية المياه المنزلية | تحلية المياه] ، وفيما يتعلق بالبنية التحتية هناك نظام طرق يربط ينبع ببقية المملكة ، كما أن لديها مطار دولي وميناء تجاري وقاعدة بحرية ، وبذلك وصلت المدينة إلى أعلى مستويات التقدم والازدهار على جميع المستويات.

حقائق عن ينبع 


سنضع بين يديك مجموعة من الحقائق عن مدينة ينبع, يعود تاريخ مدينة ينبع إلى 2500 عام ، مما ساهم في منحها قيمة تاريخية وأثرية عظيمة. مناخ ينبع حار جداً في الصيف ، عندما تصل درجات الحرارة إلى 38 درجة مئوية ، ويوصف مناخ ينبع بأنه بارد وجاف في الشتاء ، عندما تنخفض درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية. العاصمة الرياض 347 كم. مكة وصفت المدينة بأنها متطورة وحيوية ولديها العديد من المرافق العامة والخدمات ومراكز التسوق والمقاهي الأخرى. يمر عبر مدينة ينبع ، طريق الملك خالد السريع ، الذي يربط مدينة جدة مع الأجزاء الشمالية من المملكة والدول المجاورة لها مثل الأردن وسوريا.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 108 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 8.4ألف مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 203 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 367 مشاهدات
...