1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

كيف تنتج السمنة المفرطة السرطان

في السنوات الأخيرة نشرت العديد من الدراسات التي حاولت إثبات وجود علاقة بيولوجية بين اعراض السمنة المفرطة وبين تطور الاورام السرطانية. على ما يبدو، فإن دمج عوامل هرمونية وإفراز عوامل مختلفة المرتبطة بالأنسجة الدهنية يساهم بشكل كبير في تطور هذه الأورام. بالإضافة إلى ذلك، نمط الحياة الغير صحي والذي يتضمن بالأساس اتباع نظام غذائي غير صحي والإهمال الصحي يمكنه أيضا أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

هناك عدة اليات لتأثير السمنة على مخاطر تطور الأورام السرطانية:

  • إفراز الاستروجين: الأنسجة الدهنية تفرز كميات كبيرة من هرمون الاستروجين، الذي يرتبط بتطور سرطان الثدي، سرطان الرحم وأنواع أخرى من الأورام. التأثير الهرموني للسمنة كان معروفا منذ سنوات، وأثبت في الماضي أيضا أنه يرتبط بالنضج الجنسي المبكر لدى الفتيات وباضطرابات صحية أخرى.

  • زيادة في مستوى الأنسولين: زيادة الوزن ترتبط بمستويات عالية من هرمون الانسولين وهرمون الـ IGF-1) insulin-like growth factor). وقد ثبت أن هذه الهرمونات تؤثر على نمو الأورام، وتساهم في تطورها.

  • الهرمونات وعوامل النمو الأخرى: بالإضافة إلى الهرمونات التي ذكرت سابقا، فان هرمونات أخرى التي تفرزها الأنسجة الدهنية يمكن أن تؤثر على تطوير الأورام المختلفة. هرمون الليبتين، الذي يفرز في الخلايا الدهنية، يشجع على تكاثر الخلايا السرطانية. من ناحية أخرى، هرمون اخر الذي يدعى اديبونيكتين ويفرز بمستويات مرتفعة خصوصا لدى الأشخاص النحيفين، لديه خصائص مضادة لتكاثر الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، الخلايا الدهنية تفرز عوامل مختلفة (مثل M-TOR و AMP-activated protein kinase)، التي يمكن أن تؤدي أيضا إلى تطور السرطان.

  • نمط حياة غير صحي: في كثير من الحالات، الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يميلون الى اتباع نمط حياة غير صحي، والذي يشمل عادات ضارة مثل التدخين، شرب الكحول، الخ، والتي تزيد من خطر الاصابة بالأمراض الخبيثة المختلفة.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

...