1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (450ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم أداء صلاة الجمعة في البيت بعد الخطبة ؟

  • يقول الله سبحانه وتعالى مبيناً فرضية صلاة الجمعة:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}سورة الجمعة الآيتان9-10.

  • في هذِه الآيةِ الكريمةِ يأمرُ اللهُ سبحانه وتعالى عبادَهُ المؤمنِينَ إذا سمِعوا نداءَ الصلاة، وهو الأذان بين يدي الخطيب، فهو الذي كان موجوداً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، أن يسعَوا إلى ذِكْرِ اللهِ تعالى، أي إلى أداءِ صلاةِ الجمعةِ، وأن يتركوا البيعَ والشراءَ، وكان الصحابة رضوان الله عليهم يجيبون الأمرَ ويتوجهون للمسجد النبوي لأداء الصلاة، فإنّ في هذه الاستجابة لأمر الله عز وجل خيرٌ لهم وأرجَى لهم عندَ اللهِ عَزَّ وجلَّ، فإذا أدَّوُا صّلاةَ الجمعة وانتهوا منها فلْينتشروا في الأرضِ لقضاءِ مصالحِهم الدنيوية، ولْيلتمسوا فضلَ اللهِ تعالى ورزقه، فإنّ الأرِّزاقَ بيدِ اللهِ عز وجل.

  • وورد في السنة النبوية عددٌ من فضائل يوم وصلاة الجمعة، منها:

  • قالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:(مَنْ تَوضّأ فأحْسَنَ الوضُوءَ ثمّ أتَى الجمعةَ فاستمعَ وأنصتَ غُفِرَ لهُ مَا بينَهُ وبينَ الجمعةِ وزيادةُ ثلاثةِ أيامٍ) رواهُ مسلمٌ.

  • وقالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ:(الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ) رواهُ مسلمٌ.

  • وقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ:(لا يَغتسلُ رَجُلٌ يَومَ الجمُعةِ ويَتطهّرُ مَا استطاعَ مِنْ طُهرٍ ويدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أوْ يمَسُّ مِنْ طيبِ بيتهِ ثمَّ يَخرجُ فلا يُفَرِّقُ بينَ اثنينِ ثمّ يُصلِّي ما كُتبَ له ثمّ يُنْصِتُ إذا تكلّمَ الإمامُ إلا غُفِرَ له ما بينهُ وبينَ الجمعةِ الأُخرَى) رواهُ البخاري.

  • وصلاةُ الجمعة لها أهميةٌ خاصةٌ انفردت بها عن الصلوات الخمس المفروضات، وقد عقد العلامةُ ابن القيم فصلاً في هديه صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، وذكر خصائصه وخصائص صلاة الجمعة، وهي ثلاثٌ وثلاثون خاصية، قال فيه: [صلاة الجمعة خُصَّت من بين سائر الصلوات المفروضات بخصائص لا توجد في غيرها، من الاجتماع، والعدد المخصوص، واشتراط الإقامة، والاستيطان، والجهر بالقراءة. وقد جاء من التشديد فيها ما لم يأت نظيرهُ إلا في صلاة العصر، ففي السنن الأربعة من حديث أبي الجعد الضمري -وكانت له صحبةٌ-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( مَن تَرَكَ ثَلاثَ جُمَع تَهاوُنًا، طَبعَ اللهُ عَلى قَلْبِهِ] زاد المعاد 1/384-385.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 96 مشاهدات
سُئل سبتمبر 20، 2021 في تصنيف Business بواسطة مجهول
...