0 معجب 0 شخص غير معجب
213 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

تقدم أحد البنوك التجارية إلى الجهة التي أعمل بها بعرض لتحويل العاملين رواتبهم عليه كالآتي: 1- إمكانية سحب كامل الراتب دون حدٍّ أدنى.

2- إمكانية سحب نصف الراتب مقدمًا قبل تحويله بدون عمولة أو فائدة.

3- هدية عينية تتراوح قيمتها بين 100-150 دينارًا.

السؤال: 1- ما شرعية تحويل الراتب إلى هذا البنك؟ علمًا بأنني سأقوم بسحب الراتب كاملًا يوم وصوله، ولن يبقى بحسابي بالبنك يومًا واحدًا ولن، أُودع أي مبالغ بحسابات التوفير التي تدر عائدًا ولن أحصل على، قرض من البنك، وسيقتصر تعاملي على تحويل الراتب وسحبه في نفس اليوم.

2- ما شرعية الحصول على الهدية العينية، أخذًا في الاعتبار أنها مشتراة بأموال البنك؟ أفيدونا أفادكم الله، ووفقكم لما فيه الخير.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم تحويل الراتب إلى بنك ربوي؟

  • إذا توفّر للمستفتي بنك إسلامي يستطيع عن طريقه تحويل رواتبه، فلا يجوز له أن يحوّله عن طريق بنك ربوي مهما كانت المصالح المترتبة على ذلك، ولو سحب راتبه في اليوم نفسه؛ لأن ذلك لا يخلو من مصلحة ومساعدة للبنك الربوي، وهو محرّم فإذا لم يوجد بنك إسلامي أو أي جهة إسلامية أخرى، خالية عن الربا تؤمِّن مصلحة تحويل الراتب، فلا بأس بفتح حساب جارٍ في البنك الربوي بدون فوائد للحاجة الماسّة على أن يسحب الراتب من البنك فور، تحويله؛ لئلا يستفيد البنك منه على قدر الإمكان، ولا يأخذ في هذه الحال من البنك شيئًا فوق راتبه المحوَّل عن طريقه لا باسم هدية ولا غيرها.

    والله أعلم.

اسئلة متعلقة

...