0 معجب 0 شخص غير معجب
134 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

ما حكم استخدام بطاقة...؟ التي نوضح أمرها فيما يلي: شركة للدعاية والإعلان أصدرت (بطاقة...) فمن يشتري هذه البطاقة بقيمة عشرة دنانير يحصل على خصم من بعض المحلات التجارية المتنوعة، وهذه الخصومات متفاوتة تحددها المحلات التجارية المشاركة، علمًا بأن الذي يتحمل الخصم هو المحل المشارك في البطاقة، وأما شركة الدعاية فليس عليها إلا الدعاية عن المحلات بطريقتها الخاصة وقبض قيمة البطاقة.

أفيدونا أفادكم الله.

وبعد ذلك قام أمين سر اللجنة بالاتصال مع السيد/ إياد -مدير التسويق للبطاقة المذكورة- وبلّغه برغبة اللجنة بحضور مندوب للاستفسار منه عن البطاقة ووعد بإرسال توضيح مكتوب للجنة الفتوى.

وقد وصل إلى لجنة الفتوى التوضيح التالي: لما كان معظم أصحاب الشركات والمعارض والمحلات التجارية يسعون دائمًا لزيادة معدلات التسويق لبضائعهم ومنتجاتهم وبطرق عديدة مثل التخفيضات الموسمية على الأسعار (التنزيلات) والتي تنظمها وزارة التجارة والصناعة، لتحقق للتاجر فرصة أكبر في الربح والدعاية في نفس الوقت، وكذلك إعلان التاجر عن نشاطه التجاري بصفة مستمرة في الصحف اليومية الأمر الذي يحمله الكثير من النفقات والمصاريف.

فقد انبثقت فكرة بطاقتنا والتي تتولى القيام بعملية الدعاية والإعلان وبشكل جماعي للمحلات والشركات الراغبة في الانتساب إلى دليل بطاقتنا... ولسنوات متوالية.

هذا الدليل، يحمل في طياته مزايا عدة تخدم التاجر والمستهلك على حد سواء بحيث تمنح التاجر فرصة إعلان وانتشار أكبر ولأطول مدة ممكنة (لمدة سنة كاملة) حيث يتم تداول الدليل بين حملة بطاقة... وغيرهم وبشكل واسع جدًا، وبكلفة بسيطة في الوقت الذي تخدم فيه المستهلك الذي تتعدد خياراته في التسوق أو الحصول على الخدمات بأسعار مخفضة أو بالحصول على هدايا مجانية عند الشراء.

ولا يخفى على سيادتكم أن هناك العديد من البطاقات المماثلة لبطاقتنا... في دول عربية عدة مثل البطاقة الذهبية، وبطاقة... المتداولة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وبطاقة... في دولة قطر الشقيقة، وبطاقة... في دولة البحرين الشقيقة، وكتيب... في جمهورية مصر العربية، إضافة إلى كتيب كوبونات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت الذي تم توزيعه في الكويت داخل وخارج الجامعة وكذلك كوبونات مصابيح الهدى في الكويت... آملين أن نكون قد وفقنا في الإجابة على استفساراتكم.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم شراء بطاقة من شركة للدعاية للحصول على الخصم على المبيعات؟

  • لا يجوز استخدام البطاقة المشار إليها في نص الاستفتاء لما فيها من الغرر والجهالة الفاحشة.

    والله أعلم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 119 مشاهدات
...