0 معجب 0 شخص غير معجب
119 مشاهدات
في تصنيف فتاوي بواسطة (177ألف نقاط)

سؤال عن الإسراء والمعراج، وبنوع خاص نظرية الصعود واختراق السماوات وقابليتها للالتئام وإمكان اختراق الجو مع عدم وجود الهواء في الفضاء أكثر من سبعة أميال، وما رآه المصطفى صلى الله عليه وسلم في طريقه.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (177ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

فتوى في الشبهة على المعراج ؟

  • الإسراء ثابت بنص القرآن فهو قطعي، والمعراج روي من طرق متعددة في الصحيحين وغيرهما تدل جملتها على صحة أصله على ما فيها من التعارض والاختلاف في كونه وقع في اليقظة أم في المنام، وهما على كل حال من الأمور الغيبية الخارقة للعادة، ويقربهما من العقل أن روح النبي صلى الله عليه وسلم كان لها السلطان على جسده في تلك الليلة، فلطفت جسده الكثيف فكانت كالجسد الذي كان يتمثل به الروح الأمين في صورة دحية الكلبي، فأمكنها أن تعرج معه بمثل قوته التي لا تقل عن قوة الكهرباء.

  • وبهذا التقريب تسقط شبهة حدود الهواء، وأما شبهة اختراق السماوات فيقال فيها: إن الوصول إلى السماوات السبع وتجاوزها لا يقتضي اختراقها؛ وإنما كان هذا شبهة لعلماء الهيئة اليونانية الذين كانوا يزعمون أن الأفلاك التي ركبت فيها الدراري والنجوم، أجسام صلبة شفافة لا تقبل الخرق والالتئام بطبعها، وظن بعض علماء الشرع أن هذه الأفلاك المزعومة هي السماوات، وقد أبطل علم الهيئة هذا الزعم من أساسه؛ وإنما السماوات المذكورة في حديث المعراج من عالم الغيب تسكنها الملائكة وتعرج إليها أرواح الأنبياء عليهم السلام، وقد سبق لنا تفصيل هذه المسألة في المنار من قبل.

  • وإن هنا قاعدتين لا ينبغي أن تغيبا عن مسلم:

    1- إن كل ما ثبت في الكتاب والسنة من خوارق العادات، فالواجب على المسلم قبوله على ظاهره ما لم يقم برهان قطعي حسي أو عقلي على استحالة ظاهره فيؤول.

    2- إن كل ما أخبر به الوحي عن عالم الغيب لا يقاس على عالم الشهادة، ولا يشترط في قبوله موافقة سنن هذا العالم وعاداته، ومعجزة الإسراء والمعراج من الخوارق الروحانية الغيبية، وليست من المحال الذي يقول علماء الكلام إن قدرة الله لا تتعلق به.

  • وقد فصلنا مسألة الخوارق في التفسير مرارًا آخرها تفسير هذا العام.

  • وبيَّنا فيها أن ما ظهر للبشر في هذا القرن من عجائب الكهرباء وغيرها، قد قرَّب إلى العقول كل ما كانت تستبعده من المعجزات وأمور الغيب. [1]

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 100 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 63 مشاهدات
...