1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

1- الإنسان حر بشهادتي العقل والشريعة.
* العقل يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون الحاجة إلى دليل فالإنسان يختار أفعاله ويتحمل نتائجها ومسؤليتها وتنسب إليه . 
* والشريعة قامت على حرية الإنسان لأنها جاءت بالتكليفات التي تفترض حرية الإنسان في طاعتها أو عصيانها وهناك كثير من الآيات الدالة على حرية الإنسان مثال : "كل نفس بما كسبت رهينة" سورة المدثر 38 .
2-حرية الإنسان ليست مطلقة( محددودة ) ؟
  * حرية الانسان هنا حرية محدودة لأن هناك أمور كثيرة تحد من حريتنا وتعوق تنفيذ إرادتنا في كثير من الأحيان أما (الحرية اللامحدودة) اي المطلقة تتحقق في الذات الإلهية فقط .

3-    حرية الإنسان ليست شركاً بالله 
•    حرية الإنسان ليست شركاً بالله كما قالت الجهمية والأشاعرة .
•     فقال محمد عبده إن الحرية ليست شرك بالله لأن مفهوم الشرك بالله (عنده وفي الدين) هو الاعتقاد بوجود قوى أخري يفوق تأثيرها قوة الله وهذا غير موجود في حرية العبد وأفعاله . 
4-    القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي 
* القضاء لا يعني الجبر والإلزام كما قالت الجهمية  وإنما "يعني أسبقية العلم الإلهي" .
* أي أن الله يحيط علماً بما سوف يحدث قبل حدوثه .
* يعلم أن فلان سيفعل كذا في وقت كذا وهو خير أو شر ، ولكن علم الله المسبق لا يعني أن الإنسان مجبر .
* وما يدخل في علم الله لابد أن يتحقق لأنه متفق مع الواقع ولكن هذه الإحاطة لا هي مانعة أو باعثة للفعل بل بحرية العبد واختياره .
5-    التوكل عند محمد عبده ليس جبرية واستكانه:
•    التوكل : عند محمد عبده لا يعني الجبر والإلزام ولا يعني الاستكانة ولا القعود عن العمل "وإنما يعني الثقة بالله في السعي والعمل" 
 

اسئلة متعلقة

...