0 معجب 0 شخص غير معجب
148 مشاهدات
في تصنيف حول العالم بواسطة (645ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (645ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

توجد في المملكة العربيّة السعوديّة العديد من المُدن المهمة؛ بسبب تاريخها الحضاري والأهمية الإسلاميّة الخاصة ببعضٍ منها، وفي ما يأتي معلومات عن أهمّ هذه المُدن:[٢]

  • مكّة المُكرمة: هي مركز إمارة مكّة المُكرمة، وتقع على خط طول 39 درجة ودائرة عرض 21 درجة، وتوجد فيها المشاعر المُقدسة، والمسجد الحرام، ومقام النبي إبراهيم عليه السلام، والكعبة المشرفة، ومبنى مُنظمة المُؤتمر الإسلاميّ، وجامعة أم القرى.
  • المدينة المنورة: هي مركز إمارة المدينة المنورة، وتقع على خط طول 36 درجة ودائرة عرض 24 درجة، ويوجد فيها قبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والمسجد النبوي الشريف، ومجمع الملك فهد المُتخصص بطباعة القرآن الكريم، والجامعة الإسلاميّة.
  • مدينة الرياض: هي مركز منطقة الرياض، وتقع على خط طول 46 درجة ودائرة عرض 24 درجة في منتصف شبه الجزيرة العربيّة، وتُعدّ عاصمة المملكة، وتحتوي على مباني سفارات الدول، والوزارات السعوديّة، وقصر المُؤتمرات، وجامعة الملك سعود، ومجمع التلفزيون، ومجلس الشورى، وستاد الملك فهد، ومطار الملك خالد، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة.
  • مدينة جدّة: هي من المُدن السعوديّة، وتقع بين خطي طول 20 - 39 / 5 - 29، ودائرتي عرض 45 - 21 / 25 - 21 ضمن سهل البحر الأحمر الساحليّ الشرقيّ، ويُشكّل الامتداد الطبيعيّ لسهل تهامة، كما تُعدّ مدينة جدّة مرفأً رئيسيّاً، فتتميّزُ بقيمتها التاريخيّة المُرتبطة بدورها كميناء يُسهّل الرحلات إلى الأراضي المُقدسة، ويوفّر الدعم لعمليات التبادل التّجاري؛ ممّا أدّى إلى أن تكون في العصر الحالي نقطةً للتصدير والاستيراد في المملكة العربيّة السعوديّة.
  • مدينة أبها: هي مركز إمارة عسير، وتقع على خط طول 24 درجة ودائرة عرض 18 درجة، وتُعتبر من المُدن السياحيّة في السعوديّة؛ حيث تطورت بشكلٍ كبير في مجال السياحة، وتحتوي على منتزه عسير الوطني ومطار أبها.
  • مدينة حائل: هي مركز إمارة حائل، وتقع على خط طول 41 درجة ودائرة عرض 27 درجة في الجهة الغربيّة لوادي الأديرع، وتحتوي مدينة حائل على العديد من القصور الأثريّة القديمة والرسومات الثموديّة.
  • مدينة الباحة: هي مركز إمارة الباحة، وتقع عند خط طول 41 درجة ودائرة عرض 20 درجة، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من السعودية، ومدينة الباحة من المُدن السياحيّة التي تتميّزُ بجوّها المُعتدل، وجبالها الشاهقة، وغاباتها الكثيفة.
  • مدينة بريدة: هي مركز إمارة القصيم، وتقع عند خط طول 43 درجة ودائرة عرض 26 درجة، وتتميّز بقطاعها الزراعيّ، ووجود مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للرياضة، والمصانع المُتخصصة بإنتاج الأثاث والطوب والبلاستيك وغيرها من الصناعات الأُخرى.
  • مدينة تبوك: هي مركز إمارة تبوك وتقع عند خط طول 28 درجة ودائرة عرض 36 درجة، وتحتوي المدينة على مجموعةٍ مهمةٍ من المشاريع الخاصة بالزراعة، ومن منتجاتها الزراعيّة: الأزهار، والفواكه، والقمح.
  • مدينة جازان: هي مركز منطقة جازان وتقع عند خط طول 42 درجة ودائرة عرض 16 درجة، وتوجد في جازان عدّة معالم، مثل: قلعة أبو عريش، وسدّ وادي جازان الذي يُصنّف من ضمن السدود الكبيرة في السعوديّة، وميناء مدينة جازان.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 72 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 96 مشاهدات
...